الصف السادس الإبتدائى - الفصل الدراسى الثانى - اللغة العربية
قراءة
الوحدة الأولى: لست وحدك
الدرس الأول: دعنا نتحاور
اتخذ الجد يوسف مجلسه, وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين, فبادرهم قائلاً :
سنتحاور معاً هذه الليلة عن آداب الحديث, وآداب الاستماع, وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التى حثت عليها الأديان السماوية, فالإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس, وإذا أساء فى كلامه فر منه الناس.
سنتحاور معاً هذه الليلة عن آداب الحديث, وآداب الاستماع, وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التى حثت عليها الأديان السماوية, فالإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس, وإذا أساء فى كلامه فر منه الناس.
المرادف أو المعنى, والمضاد :
معنى مجلسه: مكان جلوسه.
معنى التف: تجمع, ومضادها: تفرق.
معنى بادرهم: بدأهم.
معنى بادر: أسرع, ومضادها: أبطأ.
معنى أرفع: أعلى وأسمى, ومضادها: أدنى.
معنى حثت: دعت وشجعت, ومضادها: ثبطت.
معنى فر: هرب, ومضادها: ثبت.
معنى مجلسه: مكان جلوسه.
معنى التف: تجمع, ومضادها: تفرق.
معنى بادرهم: بدأهم.
معنى بادر: أسرع, ومضادها: أبطأ.
معنى أرفع: أعلى وأسمى, ومضادها: أدنى.
معنى حثت: دعت وشجعت, ومضادها: ثبطت.
معنى فر: هرب, ومضادها: ثبت.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت"
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (رواه مسلم)
"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت"
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (رواه مسلم)
وابدأ معكم بهذا السؤال: ماذا تفعل إذا اخطأ أحد المتحدثين فى حديثه؟
قالت منى: أقول له اخطأت, واذكر الصواب.
قال الجد: تقولين له "اخطأت", هذا ليس من آداب الحديث, والأفضل ان تقولى لى رأى آخر فى هذا الأمر.
قالت منى: أقول له اخطأت, واذكر الصواب.
قال الجد: تقولين له "اخطأت", هذا ليس من آداب الحديث, والأفضل ان تقولى لى رأى آخر فى هذا الأمر.
فقالت أمل: ولماذا لا أقول له اخطأت؟
قال الجد: لأنك لا تدرين, ربما كان على صواب, وأنتِ على خطأ, كما أن قولك له "اخطأت" يحزنه ويسيئه.
فمن آداب الحديث ان تتخير اللفظ المناسب, وان تختار من الكلمات أجملها, ومن الألفاظ أحسنها.
قال الجد: لأنك لا تدرين, ربما كان على صواب, وأنتِ على خطأ, كما أن قولك له "اخطأت" يحزنه ويسيئه.
فمن آداب الحديث ان تتخير اللفظ المناسب, وان تختار من الكلمات أجملها, ومن الألفاظ أحسنها.
المرادف أو المعنى, والمضاد :
معنى تدرين: تعلمين, ومضادها: تجهلين.
معنى يسيئه: يضايقه.
معنى تدرين: تعلمين, ومضادها: تجهلين.
معنى يسيئه: يضايقه.
قال شهاب: يؤلمنى يا جدى أننى حين أتحدث أحياناً, قلما يلتفت إلى أحد.
قال الجد: ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيراً, أو أنك تتحدث فى أمور يعرفها الجالسون, لأن الحديث عندما يكون فى غير موضعه, يكون عديم الفائدة, وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك ان تصمت.
قال بعض القدماء: "حدث الناس ما نظروا إليك, واستمعوا لك, فإن لمست منهم فتوراً فأمسك "أى اسكت"".
قال الجد: ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيراً, أو أنك تتحدث فى أمور يعرفها الجالسون, لأن الحديث عندما يكون فى غير موضعه, يكون عديم الفائدة, وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك ان تصمت.
قال بعض القدماء: "حدث الناس ما نظروا إليك, واستمعوا لك, فإن لمست منهم فتوراً فأمسك "أى اسكت"".
المرادف أو المعنى, والمضاد :
معنى يؤلمنى: يحزننى, ومضادها: يسعدنى.
معنى قلما: قليلاً, ومضادها: كثيراً.
معنى يلتفت: يوجه بصره.
معنى ربما: من الممكن أو من المحتمل. (كلمة تدل على الإحتمال)
معنى موضعه: مكانه.
معنى فتوراً: عدم اهتمام.
معنى يؤلمنى: يحزننى, ومضادها: يسعدنى.
معنى قلما: قليلاً, ومضادها: كثيراً.
معنى يلتفت: يوجه بصره.
معنى ربما: من الممكن أو من المحتمل. (كلمة تدل على الإحتمال)
معنى موضعه: مكانه.
معنى فتوراً: عدم اهتمام.
قالت فرح: لقد عرفنا الليلة أشياءً لم نكن نعرفها يا جدى.
قال الجد: البعد عن كلام اللغو والثرثرة, وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سناً وأعلى علماً, والا يتكلم اثنان فى آن واحد, وعدم مقاطعة المتحدث, ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم, ولابد ان يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون, فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم, ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم..
قال الأحفاد: شكراً لك يا جدنا على هذه النصائح الغالية.
قال الجد: البعد عن كلام اللغو والثرثرة, وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سناً وأعلى علماً, والا يتكلم اثنان فى آن واحد, وعدم مقاطعة المتحدث, ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم, ولابد ان يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون, فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم, ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم..
قال الأحفاد: شكراً لك يا جدنا على هذه النصائح الغالية.
المرادف أو المعنى, والمضاد :
معنى اللغو: الحديث غير المفيد.
معنى الثرثرة: كثرة الحديث دون داع.
معنى الإصغاء: الإستماع.
معنى اللغو: الحديث غير المفيد.
معنى الثرثرة: كثرة الحديث دون داع.
معنى الإصغاء: الإستماع.
اسئلة امتحانات والإجابة عليها
من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة :
من موضوع (دعنا نتحاور) اقرأ, ثم أجب :
"قال شهاب: يؤلمنى يا جدى أننى حين أتحدث أحياناً, قلما يلتفت إلى أحد.
قال الجد: ربما كان ذلك................."
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المعنى الأدق لكلمة (يؤلمنى): (يحزننى - ينفرنى - يعوقنى).
الإجابة: معنى يؤلمنى: يحزننى.
2- كلمة (ربما) تدل على: (الحيرة - اليقين - الاحتمال).
الإجابة: الاحتمال. (تنبيه: معنى ربما: من المحتمل أى أنها تدل على الاحتمال)
من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة :
من موضوع (دعنا نتحاور) اقرأ, ثم أجب :
"قال شهاب: يؤلمنى يا جدى أننى حين أتحدث أحياناً, قلما يلتفت إلى أحد.
قال الجد: ربما كان ذلك................."
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المعنى الأدق لكلمة (يؤلمنى): (يحزننى - ينفرنى - يعوقنى).
الإجابة: معنى يؤلمنى: يحزننى.
2- كلمة (ربما) تدل على: (الحيرة - اليقين - الاحتمال).
الإجابة: الاحتمال. (تنبيه: معنى ربما: من المحتمل أى أنها تدل على الاحتمال)
ب- أكمل العبارات التالية :
1- الحديث يكون مفيداً عندما ......................
الإجابة: عندما يكون فى موضعه.
2- يصمت الإنسان عن الحديث عندما ......................
الإجابة: عندما لا يجد إهتماماً من الناس له.
جـ- بماذا يوحى قوله: (قلما يلتفت إلى أحد)؟
الإجابة: يوحى بعدم الإهتمام.
الإجابة: يوحى بعدم الإهتمام.
من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة :
من موضوع "دعنا نتحاور" اقرأ ثم أجب :
"قال الجد: البعد عن كلام اللغو والثرثرة, وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سناً وأعلى علماً, وألا يتكلم اثنان فى وقت واحد, وعدم مقاطعة المتحدث, ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم..".
من موضوع "دعنا نتحاور" اقرأ ثم أجب :
"قال الجد: البعد عن كلام اللغو والثرثرة, وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سناً وأعلى علماً, وألا يتكلم اثنان فى وقت واحد, وعدم مقاطعة المتحدث, ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم..".
أ- هات ما يلى :
1- مرادف "الإصغاء".
الإجابة: الإستماع.
2- جمع "وقت".
الإجابة: أوقات.
1- مرادف "الإصغاء".
الإجابة: الإستماع.
2- جمع "وقت".
الإجابة: أوقات.
3- مضاد "البعد".
الإجابة: القرب.
ب- ما آداب الحوار كما فهمت من الفقرة السابقة؟
الإجابة :
1- البعد عن كلام اللغو والثرثرة.
2- حسن الإصغاء لمن هو أكبر سناً وأعلى علماً.
3- ألا يتكلم اثنان فى وقت واحد.
4- عدم مقاطعة المتحدث.
5- محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم.
الإجابة :
1- البعد عن كلام اللغو والثرثرة.
2- حسن الإصغاء لمن هو أكبر سناً وأعلى علماً.
3- ألا يتكلم اثنان فى وقت واحد.
4- عدم مقاطعة المتحدث.
5- محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم.
جـ- كيف يبتعد الإنسان عن كلام اللغو والثرثرة؟
الإجابة :
1- ان يكون حديثه مع الناس مفيداً.
2- ان لا يكثر من الحديث بدون داع.
الإجابة :
1- ان يكون حديثه مع الناس مفيداً.
2- ان لا يكثر من الحديث بدون داع.
تمنياتى للجميع بالنجاح والتفوق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق