درس توصيل الحرارة - منهج العلوم - الصف السادس الإبتدائى - الترم الأول

الصف السادس الإبتدائى - الفصل الدراسى الأول - مادة العلوم

الوحدة الثانية: الطاقة الحرارية

الدرس الأول: توصيل الحرارة



١- للحرارة أهمية كبيرة فى حياتنا اليومية : لأنها
 
(١) تُستخدم فى التدفئة وطبخ الطعام وتسخين الماء وتجفيف الملابس بعد غسلها.

(٢) تُستخدم فى صناعة الزجاج والورق والمنسوجات.

٢- الحرارة: هى صورة من صور الطاقة، تنتقل من جسم إلى آخر بشرط وجود اختلاف فى درجات الحرارة بين الجسمين.

٣- تنتقل الحرارة دائماً من الجسم الأعلى درجة حرارة إلى الجسم الأقل درجة حرارة.

٤- أمثلة على انتقال الحرارة :

(١) عند لمس كوب من الشاى نشعر بسخونة الكوب، لأن الحرارة انتقلت من الكوب إلى اليد.
 
(٢) عند لمس قطعة من الثلج نشعر بالبرودة، لأن الحرارة انتقلت من اليد إلى الثلج.

٥- درجة الحرارة: هى مؤشر يساعدنا فى التعبير عن مدى سخونة أو برودة أى جسم.

٦- تُقاس درجات الحرارة باستخدام الترمومترات.

٧- نشاط عملى يوضح اختلاف المواد فى توصيلها للحرارة :


نحتاج إلى :

لهب - كأس به ماء - أربعة سيقان متساوية الطول والسُمك من مواد مختلفة (ألومنيوم - خشب - حديد - بلاستيك)


خطوات التنفيذ :

(١) ضع الكأس فوق اللهب وقم بتسخين الماء، ثم ضع فيه السيقان.

(٢) أمسك طرف كل ساق ولاحظ مدى شعورك بالحرارة.


الملاحظة :

تشعر بالحرارة عند الأمساك بطرف ساق الألومنيوم وساق الحديد، بينما لا تشعر بها عند الأمساك بطرف ساق البلاستيك وساق الخشب.


الاستنتاج :

نستنتج من هذا النشاط أن المواد المختلفة تختلف فى توصيلها للحرارة.

٨- تنقسم المواد من حيث توصيلها للحرارة إلى نوعين هما :

(١) مواد جيدة التوصيل للحرارة.

(٢) مواد رديئة التوصيل للحرارة.

٩- المواد جيدة التوصيل للحرارة: هى المواد الموصلة للحرارة والتى تسمح بسريان الحرارة من خلالها مثل: المعادن المختلفة (النحاس - الألومنيوم - الحديد - الزئبق).

١٠- المواد رديئة التوصيل للحرارة: هى المواد العازلة للحرارة والتى لا تسمح بسريان الحرارة خلالها مثل: الخشب، والبلاستيك، والزجاج، والورق، والهواء.



١١- نشاط عملى يوضح اختلاف درجة توصيل المعادن المختلفة للحرارة :


الأدوات المستخدمة :

حاملان معدنيان - ثلاثة سيقان معدنية لها نفس الطول والسُمك من النحاس والألومنيوم والحديد - شمع برافين - دبابيس مكتب - مصدر للهب - ساعة إيقاف.


الخطوات المراد تنفيذها :

(١) ثبت دبوس على طرف كل ساق باستخدام شمع البرافين المنصهر.

(٢) ضع السيقان الثلاثة على الحاملين المعدنيين، واجعل أطراف السيقان الخالية من الدبابيس فوق اللهب.

(٣) احسب الزمن اللازم لسقوط الدبابيس من كل ساق.


الملاحظة :

سقوط الدبوس المثبت بساق النحاس أولاً، ثم الدبوس المثبت بساق الألومنيوم، ثم الدبوس المثبت بساق الحديد.


الاستنتاج :

نستنتج من هذا النشاط أن النحاس يوصل الحرارة أسرع من الألومنيوم والحديد، أى أن المعادن المختلفة تختلف فى درجة توصيلها للحرارة.

١٢- يعد الهواء من المواد رديئة التوصيل للحرارة، لذا يُستخدم فى صناعة النوافذ الزجاجية العازلة للحرارة، حيث تتم صناعة النافذة من لوحين زجاجيين بينهما فراغ به هواء، مما يؤدى إلى عدم وصول الحرارة إلى داخل المنزل صيفاً، وعدم تسربها من المنزل إلى خارجه شتاءاً، وتتم استخدام نفس الفكرة فى صناعة ترموس الشاى حتى يحتفظ بالحرارة.

١٣- تتمدد المعادن بالحرارة ويزداد حجمها، لذلك يتم ترك مسافات محسوبة بين قضبان السكك الحديدية، حتى لا يحدث لها التواء عندما تتمدد صيفاً عند ارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدى إلى وقوع حوادث للقطارات.

١٤- يُستخدم الألومنيوم والصلب المقاوم للصدأ فى صناعة أوانى الطهى والقدور، والغلايات المستخدمة فى المنازل والمصانع.

١٥- يُستخدم البلاستيك والخشب فى صناعة مقابض أوانى الطهى والقدور والغلايات، والأدوات المستخدمة فى تحضير وغَرف الطعام.

١٦- يُستخدم البلاستيك فى صناعة مقبض المكواة الكهربية.

١٧- تُستخدم الأغطية الثقيلة والملابس الصوفية الثقيلة فى فصل الشتاء للمحافظة على حرارة الجسم وعدم الشعور بالبرودة.


إنتهى الدرس

تمنياتى للجميع بالنجاح والتفوق
 
 
 تم تحديث الدرس بتاريخ ١٩ نوفمبر ٢٠٢٠


أسئلة على الدرس بإجاباتها النموذجية من هنا  

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

موقع خرافي

ادم محمد عبدالله يقول...

والله شكراً لحضرتك افدتني كتير كان في اسئلة مكنتش عارف احلها

غير معرف يقول...

شكراً لحضرتك افدتني كتير